عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي





    حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم

    شاطر
    avatar
    akram
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1855
    نقاط : 6590
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008
    العمر : 24

    حلول بعض التمارين + ملخصات لدروس العلوم

    مُساهمة من طرف akram في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 12:20 pm

    الكتاب
    permalink



    العام الدراسي 2006-2007
    التلميذ :تقي الدين 10
    القسم : 2ع ت


    الكفاءة القاعدية 01


    المجال التعلمي: آليات التنظيم على مستوى العضوية(40ساعة)


    الوحدة التعلمية 01: التنظيم العصبي (15ساعة)



    الهدف التعلمي 01 : تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية

    I- المعارف المستهدفة:
    - التعديل اللاإرادي المستمر لحالة تقلص العضلات القابضة و الباسطة يضمن الحفاظ على وضعية الجسم
    - يتطلب حدوث منعكس عضلي تدخل العناصر التشريحية التالية :
    مستقبل حسي – ناقل حسي – مركز انعكاس – ناقل حركي – أعضاء منفذة
    - يتمثل المشبك في تمفصل بين عصبونين أو بين عصبون و خلية منفذة و النقل فيه يكون بفضل وسائط كيميائية
    - الرسالة العصبية الناتجة عن شد المغازل العصبية العضلية تتسبب في تغيرات المقوية العضلية للعضلات الباسطة و القابضة برفع تواتر كمونات العمل للعصبونات المحركة للعضلة المسدودة و انخفاض(وحتى انعدام)تواتر كمونات العمل للعصبونات المحركة للعضلة المضادة.
    - تؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز العصبي النخاعي إلى تضخيم أو تثبيط المقوية العضلية و بالتالي المنعكس النخاعي.
    - يدمج العصبون باستمرار مجموعة من كمونات بعد مشبكية سواء كانت مثبطة أو مهيجة : فيرسل كمونات عمل إذا كان الناتج الإجمالي لزوال الاستقطاب كاف،و إذا كان الناتج دون عتبة زوال الاستقطاب فلا يرسل كمونات عمل.
    П- الأهداف المنهجية :
    * تجنيد المكتسبات القبلية *إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات *إثبات فرضية


    Ш- التنظيم و سير الدرس:
    أ- الأدوات: الكتاب المدرسي- جهاز إسقاط الصور- شفافيات – شريط فيديو حول التقلص العضلي.
    ب- سير الدرس:
    - وضعية الانطلاق:
    تكون من المكتسبات القبلية للتلاميذ حول: - الجاز العصبي – الجهاز العضلي
    - الإشكالية 1: كيف يمكن الحفاظ على وضعية الجسم؟
    - الإشكالية 2: ما هي العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكس العضلي و ما هي بنيتها ؟ - ما هو دور المشبك في التنسيق بين العضلات المتضادة و كيف يمكن للعصبون أن يجمع بين الرسائل العصبية التي تصله؟

    -- التقصي:
    1- المنعكس العضلي:
    أ- إظهار منعكس الحفاظ على وضعية الجسم:
    أ1- عند الحيوان ك م ص 10
    أ2 – عند الإنسان (استثارة منعكس رضفي – منعكس أخيلي ) ك م ص 11
    ب – خصائص المنعكس العضلي :
    ب1- إظهار خصائص منعكس الشد (ك م ص 12)
    ب2 – دراسة تجريبية للاستجابة المتزامنة للعضلات المتضادة (ك م ص 13)
    نتيجة : ك م ص 24
    2- اادعامة التشريحية للمنعكس العضلي :
    س)- كيف تقوم العضلة باستقبال التنبيه ؟ و كيف تستجيب ؟
    للإجابة على هذا السؤال نتطرق للنشاطات التالية :
    أ- أنواع الاتصالات العصبية العضلية :تحليل وثائق (ك م ص 14 المغزل الحسي وثيقة 1 – اللوحة المحركة وثيقة 2 ملاحظة ك م ص 15 وثيقة 3 العضو العصبي الوتري لغولجي )



    ب - إظهار الطرق الحسية و الحركية للسيالة العصبية:
    ب1- تحديد تموضع الأجسام الخلوية : تجارب بال و ماجندي ( وثيقة 04 ك م ص 15 )
    ب2- إظهار المركز الانعكاسي للمنعكس العضلي : (نشاط الوثيقة 05 ك م ص 16)
    نتيجة : ك م ص 25
    3- النقل المشبكي
    س- ما هي بنية المشبك؟ و كيف تساهم المشابك في نقل السيالة العصبية؟
    أ- إظهار وجود نقل مشبكي:– مناقشة الوثائق 1 ،2،3 ك م ص 17 لإظهار التأخر المشبكي
    ب- بنية المشبك :عرض صور بالحاسوب
    ب1- المشبك العصبي –عصبي ك م ص 18 وثيقة 4
    ب2- المسبك العصبي –عضلي ك م ص18 وثيقة 5
    جـ - إظهار اتحاه انتشار السيالة العصبية:ك م ص 19 وثيقة 7
    د- انتقال السيالة العصبية على مستوى المشبك:ك م ص 19 وثيقة 8 + ك م ص 20 وثيقة 9


    هـ - المراقبة المنسقة للعضلات المتضادة:شريط فيديو + الوثيقة 10 ك م ص 21

    4- الإدماج العصبي :
    س- كيف يمكن للعصبون أن يدمج بين الرسائل المتضادة ؟و ما هي أهمية هذا الإدماج في التنسيق بين العضلات المتضادة؟
    أ- تأثير المراكز العصبية العليا على العصبونات الحركية:ك م ص 22 وثيقة 1
    ب- إظهار الخصائص الإدماجية للعصبونات:ك م ص 22و 23 الوثيقتين 2 و 3
    نتيجة : ك م ص 25-26-27-28-29

    التقويم تمارين الكتاب المدرسي ص 30-3132


    _________________
    إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها, وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها إذ المتكبر كالواقف على الجبل يرى الناس صغاراً ويرونه صغيرا[b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 10:10 pm